بروتين مصل اللبن + كرياتين = قوة عضلية أكبر

إن مزيج الكرياتين مع بروتين مصل اللبن النقي (isolated) يعطي زيادة في القوة والكتلة العضلية كما أظهرت دراسة علمية.




إن بروتين مصل اللبن هو بروتين طبيعي ينتج من مشتقات الحليب وهو من أكثر أنواع البروتين نقاء، حيث يستخرج وينقى خلال عملية صناعة الجبنة. ولقد أظهرت دراسات حديثة أهمية هذا المكمل. كما أن الكرياتين هو من المكملات المعروفة جداً عند الرياضيين الذين يطمحون لتحقيق نتائج جيدة في المسابقات الرياضية.
دراسة جديدة على الفئران أظهرت أن معادلة: الكرياتين+بروتين مصل اللبن، زادت بشكل واضح من مستويات قوة العضلة و معدل إنتاج الطاقة في الخلايا.
كما أن هذا المكمل أظهر تحسناً أفضل وبشكل واضح في القوة وفي تركيبة الجسم العضلية عند لاعبي كمال الأجسام خلال أدائهم التمارين القوية.
إشترك في هذه الدراسة 33 رياضياً، تم تقسيمهم إلى 4 مجموعات:
- مجموعة تناولت مكمل كرياتين-كربوهيدرات.
- مجموعة تناولت مكمل بروتين مصل اللبن النقي.
- مجموعة تناولت مكمل بروتين مصل اللبن النقي+كرياتين.
- مجموعة تناولت مكمل كربوهيدراتي فقط.
وقام الباحثون بقياس عدد خلايا الأنسجة العضلية عن طريق أخذ خزعة من هذه الأنسجة، كما قاموا بقياس مستوى القوة، والكثافة العضلية عند الرياضيين قبل وبعد 11 أسبوعاً من إخضاعهم إلى تمارين رياضية شاقة.
صحيح أن جميع المجموعات أظهرت زيادة في القوة، والأنسجة العضلية و الكتلة العضلية.
إلا أن المجموعة التي تناولت مكمل بروتين مصل اللبن بالإضافة إلى الكرياتين حققت أكبر زيادة واضحة في جميع النواحي، وذلك حسب ما أعلن مايك كيري، الباحث في تمارين إعادة التأهيل وعلوم الرياضة من جامعة فيكتوريا في أستراليا. حيث أن هذه الدراسة كانت برعاية مؤسسة AST  لعلوم الرياضة.
كما أن مكملي بروتين مصل البروتين والكرياتين أظهرا زيادة في أنسجة العضلة سريعة الإنقباض مقارنة مع الرجال الذين إستعملوا أنواع أخرى من المكملات.
إن الأنسجة العضلية سربعة الإنقباض هي المسؤولة إعطاء القوة القصوى ونمو العضلة بالإستجابة للتمارين الشاقة.
ولقد كان هناك إرتباط وثيق بين حجم القوة المكتسبة في ثلاث من تمارين رفع الأوزان والزيادة في حجم جميع أنواع الانسجة العضلية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.