ما هو الجهاز العضلى؟


الجهاز العضلى هو المسئول عن حركة الجسم. يحتوى الجسم البشرى على أكثر من 600 فردية تزن فى الشخص البالغ وزن عظامه مرتين ونصف. فالعضلات هى اللحم الذى يكسب الجسم شكله الرئيسى ويكسبه القدرة على الحركة. والعضلات، مثلها فى ذلك مثل سائر أعضاء الجسم المختلفة، تتكون من خلايا إلا أنها خلايا من نوع خاص فهى طويلة ورفيعة، وفى العادة يتجمع عدد كبير منها لتكوين وحدة العضلة التى تسمى الليفة العضلية. ومن أغرب صفات الألياف العضلية قدرتها على الانقباض أو القصر والانبساط. وتزود العضلات الجسم بالقوة اللازمة لسحب الأشياء أو رفعها أو تحريكها وكذلك تحريك أجزاء الجسم المختلفة. وتحتوى كل عضلة على مجموعة من الألياف العضلية. عندما تتقلص العضلة، فإنها تسحب النسيج الذي يربط هذه العضلة ويؤدى ذلك إلى الحركة. إن استخدم العضلات فى بعض الحركات متعددة، مثل المشي، القفز، أو الرمي.
والعضلات ضرورية كذلك فى النشاطات المؤدية للنمو وللحفاظ على جسم صحي قوي،. ومثال ذلك استعمال عضلات الفك فى مضغ الطعام. وهناك عضلات أخرى تساعد الطعام على الحركة في المعدة و الأمعاء و تساعدة في عملية الهضم. إن العضلات الموجودة في القلب والأوعية الدموية يحركان الدم كذلك العضلات الموجودة فى الصدر هى التى تجعل التنفس ممكن. هذه العضلات تكون حوالى 40٪ من الوزن الكلى للجسم. إن نقاط ارتباط العضلة بالعظام أو العضلات الأخرى تعين كأصل أو إدخال. إن نقطة الأصل هى نقطة الارتباط بالعظم الذي ترسو عليه العضلة ونقطة الإدخال هى نقطة الارتباط بعظم العضلة المتحرك.
عموما، العضلات تربط بالتراكيب الليفية الصلبة. إن الجسم يتحرك بمجموعة العضلات، هذه العضلات تعمل كل الأعمال. لو أمعنت النظر فى أحد المتاحف على أحد الهياكل العظمية الموجودة به لوجدته مشدودا بعضه ببعض باسلاك معدنية صناعية، لكى يبدوا كالواقف و تجده مستندا إلى عدد من الأعمدة، وإذا ما حاولت رفعه عن الأرض تهاوى (سقط) على الأرض. ونحن لا نتهاوى على الارض فى الواقع لأن هيكلنا العظمى تتصل أجزاؤه بعضها ببعض بمفاصل وأربطة، ومدعم بعضلات. وقد يتهاوى الشخص فى بعض الاحيان إذا اجهد نفسه إلى حد كبير أو إذا استمر مدة طويلة يقظا. عند ذلك يضطر إلى الجلوس أو النوم، فقد تعبت العضلات التى تدعم هيكله وأصبحت فى حاجة إلى الراحة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.