عوامل الخطر العشرة المسببة لأمراض القلب

هل تعتقد أن النوبات القلبية تصيب كبار السن فقط؟ وهل يمكن تجنب الإصابة بالنوبات القلبية؟
بعض العوامل الخطرة لأمراض القلب يمكن السيطرة عليها ، وبعضها لا يمكن السيطرة عليه و ذلك وفقا لجمعية القلب الأميركية، وفيما يلي العوامل الرئيسية التي تضعك في دائرة الخطر لأمراض الشريان التاجي أو الأزمات القلبية.
  1. العمر : أكثر من 83٪ من الاشخاص الذين يموتون من أمراض القلب التاجية تكون أعمارهم حوالي 65 عاماً أو أكثر. النساء المسنات هن أكثر عرضة للوفاة من جراء النوبات قلبية حيث يموتون في غضون أسابيع قليلة من النوبة القلبية مقارنة مع كبار السن من الرجال.
  2. أن تكون ذكراً: إن نسبة الخطر جراء النوبات القلبية بالنسبة للرجال هي أعلى منها بالنسبة للنساء، كما أن الرجال يصابون بالنوبات القلبية بعمر مبكر أكثر من النساء، حتى وبعد إنقطاع الطمث عند النساء حيث تزيد نسبة الوفيات بينهن، يبقى الرجال هم الأكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية.
  3. التاريخ العائلي: إن الأشخاص الذين لديهم والدين او أقارب من الدرجة الأولى ويعانون من أمراض القلب هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.
  4. العرق : مخاطر الاصابة بأمراض القلب هي أعلى بين الأميركيين الأفارقة، المكسيكين الأميركيين، الهنود الحمر، سكان هاواي الأصليين، وبعض الأميركيين الآسيوية مقارنة بالقوقازيين.
  5. التدخين : تدخين السجائر يزيد من مخاطر الاصابة بأمراض القلب بنسبة مرتين إلى أربع مرات.
  6. ارتفاع نسبة الكولسترول: إن ارتفاع الكوليسترول في الدم يؤدي إلى خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.
  7. ارتفاع ضغط الدم: إرتفاع ضغط الدم يزيد من عبء العمل على القلب، مما يجعل القلب أكثر سماكة وقساوة و أقل مرونة. كما أنه يزيد من خطر السكتة الدماغية، النوبات القلبية والفشل الكلوي، وقصور القلب الاحتقاني. عند وجود ارتفاع في ضغط الدم مع وجود السمنة والتدخين ، وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم أو السكري فإن احتمال الاصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية يزيد عدة مرات.
  8. الخمول: هو أحد عوامل الخطر لمرض القلب التاجي، لذا ينصح بممارسة الرياضة وخصوصاً للذين يقومون بأعمال قليلة الحركة.
  9. الوزن الزائد: الناس الذين لديهم دهون زائدة في الجسم، خاصة عند الخصر، أكثر عرضة لتطور أمراض القلب والسكتة حتى إذا كان لم تكن لديهم أي عوامل خطر أخرى.
  10. مرض السكري: إن مرض السكري يزيد بشكل كبير جداً من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.إن حوالي ثلاثة أرباع مرضى السكري يموتون بشكل من أشكال أمراض القلب أو الأوعية الدموية

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.