مم يتكون الجهاز العضلي؟


يشمل الجهاز العضلي مجموعة كبيرة من الأوتارtendons والصفاقات Aponeurosis والصفائح Fascia التى تشكل مع العضلات القوة المحركة للجسم بالاضافة لما تؤديه من تأثير فى التشريح الظاهري والسطحي لأجزاء الجسم المختلفة.
الأوتارtendons :
الوتر هو مجموعه من الألياف Collagen Fibers تنشأ من العضلات وتكون إما مستديرة مفتولة أو عريضة منبسطة وهذه في الواقع هي مجموع أغشية الخلايا العضلية التي تبقى غير مميزه بعد تحول الطبقة الجرثومية الوسطى (طبقة الميزودرم) mesoderm إلى أنسجة عضلية وتشكل الأوتار الوسيط اللازم لإندغام النسيج العضلي في أطراف العظام فى معظم الحالات أو مع غيرها من العضلات أحيانا.


الصفاقات Aponeurosis :
ويمكن تشبيهها بأوتار مسطحة تمثل وسيلة اتصال بين العظام والعضلات.

الصفائح Fascia:
وللصفائح نوعان :
o صفائح سطحية superficial fascia
o صفائح غائرة deep fascia

 
العضلات Muscles :
أما العضلات فهى نسيج قادر على الإنكماش والإرتخاء وتبلغ نحو نصف وزن الجسم البشرى تقريبا وتكون فى شكل حزم من الياف Bundles ويكون بعض هذه الألياف أحمر اللون لاحتوائه على الميوجلوبين Myoglobin وهو المكون العضلي اللازم لاحتفاظ العضلة بقدر من الأوكسجين تسحب منه عندما يقل إمداد العضلات بالأوكسجين عن طريق الدم. وتعتمد كمية الحركة التى تنتجها العضلة على طول الألياف العضلية المشتركة فى تكوينها وعدد هذه الالياف. والعضلات ذات الألياف الطويلة قادرة على أداء مدى حركي اكبر من تلك المحتوية على ألياف أقصر.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.